توثيقات حبة العرني:
احمد بن عبد الله عجلي، ابن حبان، ابن معين، ابن عدي، مباركفوي و برخي ديگر وي را توثيق و تأييد كرده اند.
خطيب بغدادي بعد از اين كه اين راوي را معرفي كرده توثيق احمد بن عبد الله عجلي را در باره او آورده است:
أنبأنا محمد بن عبد الواحد الأكبر أنبأنا الوليد بن بكر حدثنا علي بن أحمد بن زكريا حدثنا أبو مسلم صالح بن أحمد حدثني أبي قال حبة العرني كوفي تابعي ثقة.
تاريخ بغداد ج 8، ص 276
در كتاب «خلاصة تذهيب تهذيب الكمال في أسماء الرجال» نيز بعد از معرفي توثيق عجلي را آورده است:
( عس ) حبة بن جوين العرني بضم المهملة الأولى أبو قدامة الكوفي عن علي وعنه سلمة بن كهيل والحكم بن عتيبة قال العجلي ثقة ...
خلاصة تذهيب تهذيب الكمال ج 1، ص 70
ابن جوزي در كتاب «المنتظم» نيز تصريح كرده كه وي در نزد گروهي موثق است:
467 - حبة بن جوين بن علي أبو قدامة العرني الكوفي ... وكان ثقة عند قوم ...
المنتظم ج 6، ص 184
مزي نيز در كتاب «تهذيب الكمال»، توثيقات علماء را اينگونه آورده است:
وَقَال صالح بن محمد البغدادي : حبة العرني من أصحاب علي، شيخ، وكان يتشيع، ليس هو بمتروك، ولا ثبت، وسط. وَقَال أحمد بن عَبد الله العجلي : كوفي، تابعي، ثقة. وَقَال يحيى بن سلمة بن كهيل، عَن أبيه : ما رأيت حبة العرني قط إلا يقول : سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، إلا أن يكون يصلي أو يحَدَّثَنَا.
صالح بغدادي گفته است: حبة العرني، از اصحاب علي و انسان بزرگ و شيعه بود. ايشان نه متروك الحديث بود و نه مورد اعتماد بلكه در حد وسط بود. اما احمد بن عبد الله عجلي وي را توثيق كرده است. يحيي بن سلمه از پدرش نقل ميكند كه حبه العرني دائما مشغول ذكر و تسبيح و تهليل خداوند، يا نقل روايت و يا در حال نماز بود.
تهذيب الكمال ج 5، ص 184
ابن حجر بعد از اين كه اقوال علماء را در باره او ذكر كرده مينويسد:
قلت قد تقدم في ترجمة حارثة بن مضرب أن أحمد وثق حبة. ...
وقال بن عدي ما رأيت له منكرا جاوز الحد.
در ترجمه حارثه گذشت كه احمد بن عبد الله عجلي وي را توثيق كرده و ابن عدي گفته: ما امر منكري را از او مشاهده نكرده ايم.
تهذيب التهذيب ج 2، ص 154
بدر الدين عيني در كتاب «مغانى الأخيار»، توثيق ابن حبان را نيز اضافه كرده است:
وقال أحمد بن عبد الله العجلى: تابعى ثقة. وقال ابن عدى: ما رأيت له منكرًا قد جاوز الحد. قلت: ذكره ابن حبان فى الثقات.
مغانى الأخيار ج 1، ص 168
ابو الحسن كناني در كتاب «تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة»، علاوه بر اين كه توثيق عجلي، ابن معين و ابن عدي را در باره وي آورده، او را جزء صحابه هم دانسته (يقال له رؤية) و مينويسد:
فقد قال العجلى فيه تابعى ثقة وقال الطبرانى يقال له رؤية، وقال ابن عدى : ما رأيت له منكرا قد جاوز الحد، والأجلح روى له الأربعة، ووثقه ابن معين والعجلى، وقال ابن عدى شيعى صدوق،
تنزيه الشريعة ج 1، ص 376
مباركفوري نيز وي را صدوق به حساب آورده و مينويسد:
( عن حبه ) بفتح حاء مهملة ثم موحدة ثقيلة بن جوين بجيم مصغرا العرني بضم المهملة وفتح الراء بعدها نون الكوفي صدوق ...
تحفة الأحوذي ج 10، ص 161
در نتيجه اين رواي نيز موثق است و حد اقل اين كه وي حسن است؛ پس روايتش معتبر ميشود.
مضمون دوم: لقد عبدته قبل أَن يعبده أَحد منهم خمس سنين، أَو سبع سنين
مضمون دومي كه از حبة العرني، در كتاب «اسد الغابة» آمده، اين است:
أَنبأَنا أَبو الفضل بن أَبي الحسن بن أَبي عبد الله المخزومي بإِسناده عن أَحمد بن علي : حدثنا أَبو هشام الرفاعي، حدثنا محمد بن فضيل، حدثنا الأَجلح، عن سلمة بن كُهَيل، عن حَبَّة بن جُوَين، عن علي قال : لم أَعلم أَحداً من هذه الأُمة عَبَدَ الله قبلي، لقد عبدته قبل أَن يعبده أَحد منهم خمس سنين، أَو سبع سنين .
علي عليه السلام فرمود: سراغ ندارم كسى از اين امت را به استثناء رسول اكرم صلّى اللّه عليه و آله، كه پيش از من سر اطاعت و عبادت در برابر تو به خاك گذاشته باشد. همانا پنج سال يا هفت سال پيش از ديگران، به عبادت خدا پرداختم.
اسد الغابة ج 4، ص 102
مضمون سوم: ولقد عبدتك قبل أن يعبدك أحد من هذه الأمة بست سنين
طبراني مضمون سوم را اينگونه آورده است:
1746 حدثنا أحمد قال حدثنا عبد الرحمن بن صالح الأزدي قال حدثنا عمرو بن هاشم الجنبي عن الأجلح عن سلمة بن كهيل عن حبة بن جوين العرني عن علي أنه قال اللهم إنك تعلم إن لم يعبدك أحد من هذه الأمة بعد نبيها قبلي ولقد عبدتك قبل أن يعبدك أحد من هذه الأمة بست سنين.
المعجم الأوسط ج 2، ص 207
از اين كه مضمون اول اين روايت از نظر سندي بررسي شد و توثيق راويانش اثبات گرديد، از بررسي سند هاي بعدي جهت پرهيز از اطاله كلام صرف نظر ميكنيم.
مضمون چهارم : انا اول من اسلم (سند صحيح)
روايت ايشان در «تاريخ مدينة دمشق» ابن عساكر با سند صحيح اينگونه است:
أخبرنا أبو محمد بن طاوس أنا أبو الغنائم بن أبي عثمان أنا عبد الله بن عبيد الله بن يحيى نا أبو عبد الله المحاملي نا محمد بن عثمان بن كرامة نا عبيد الله عن سفيان وشعبة عن سلمة بن كهيل عن حبة عن علي قال أنا أول من أسلم.
به نقل حبه العرني علي عليه السلام فرمود: من نخستين مسلمانم.
ابن عساكر الدمشقي الشافعي، أبي القاسم علي بن الحسن إبن هبة الله بن عبد الله،(متوفاى571هـ)، تاريخ مدينة دمشق وذكر فضلها وتسمية من حلها من الأماثل، ج 42، ص31، تحقيق: محب الدين أبي سعيد عمر بن غرامة العمري، ناشر: دار الفكر - بيروت - 1995.
بررسي سند روايت:
أبو محمد بن طاوس:
اسم اين شخص، هبة الله بن احمد است و نسائي از ايشان به «فقية، امام،» تعبير دارد و ايشان را موثق ميداند:
... الشيخ الفقيه الإمام الثقة أبو محمد هبة الله بن أحمد بن عبد الله بن علي بن طاوس المقري قراءة عليه.
شيخ فقيه، پيشوا و موثق، ابو محمد هبة الله بن احمد .. است.
النسائي، أحمد بن شعيب أبو عبد الرحمن (متوفاي 303هـ)، جزء فيه مجلسان من إملاء النسائي، ج1، ص32، تحقيق : أبو إسحاق الحويني الأثري، دار النشر : دار ابن الجوزي – الدمام، الطبعة : الأولى، 1415،
سمعاني در الأنساب، نيز ايشان را «فاضل، موثق، صدوق و رواي حديث بسيار» مي داند و مينويسد:
منها شيخنا أبو محمد هبة الله بن أحمد بن عبد الله بن علي بن طاوس المقرئ الجيروني إمام جامع دمشق كان يسكن باب جيرون كان مقرئا فاضلا ثقة صدوقا مكثرا من الحديث
الأنساب ج 2، ص 143
ذهبي نيز بعد از معرفي ايشان را موثق و پرهيزگار ميداند:
ابن طاووس إمام جامع دمشق ومقرئه أبو محمد هبة الله بن أحمد بن عبد الله ابن علي بن طاووس البغدادي ثم الدمشقي ... وكان ثقة متصونا.
سير أعلام النبلاء ج 20، ص 98
و در تاريخ الاسلام نيز ايشان را صدوق ميداند و توثيق ابن عساكر را نيز گزارش كرده است:
هبة الله بن أحمد بن عبد الله بن علي بن طاوس .أبو محمد البغدادي، ثم الدمشقي، إمام جامع دمشق . ... وكان صدوقاً، صحيح السماع . وثقه ابن عساكر،
تاريخ الإسلام ج 36 ، ص 432
أبو الغنائم بن أبي عثمان:
بغدادي در كتاب «تكملة الإكمال»، پس از معرفي دقيق و اين كه از عبد الله بن عبيد الله روايت نقل كرده، بر ثقه بودنش تصريح كرده است:
أبو الغنائم محمد بن علي بن أبي عثمان السبيعي حدث عن عبد الله بن عبيد الله البيع ... توفي يوم الأربعاء النصف من جمادى الآخرة سنة ثلاث وثمانين وأربعمائة وهو ثقة صالح.
ابو الغنائم محمد بن علي .. از عبد الله بن عبيد اله روايت نقل كرده، .. در نيمه جمادي الثاني سال 483 وفات يافت و ايشان موثق و انسان صالح بود.
البغدادي، محمد بن عبد الغني أبو بكر (متوفاي629هـ)، تكملة الإكمال، ج3، ص 288، تحقيق: د. عبد القيوم عبد ريب النبي، دار النشر: جامعة أم القرى - مكة المكرمة، الطبعة: الأولى1410
ذهبي در كتاب «العبر» نيز بر صدوق بودن ايشان تصريح كرده است:
وأبو الغنائم بن أبي عثمان محمد بن علي بن حسن الدقاق بغدادي متميز صدوق.
الذهبي الشافعي، شمس الدين ابوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان (متوفاى 748 هـ)، العبر في خبر من غبر، ج 3، ص 306، تحقيق: د. صلاح الدين المنجد، ناشر: مطبعة حكومة الكويت - الكويت، الطبعة: الثاني، 1984.
عبد الله بن عبيد الله بن يحيى :
اين رواي از نظر علماي اهل سنت از جمله از نظر خطيب بغدادي موثق است ذهبي پس از معرفي، در پايان توثيق خطيب را آورده است:
الشيخ المعمر مسند بغداد أبو محمد عبد الله بن عبيد الله بن يحيى البغدادي الؤدب عرف بابن البيع
حدث عن القاضي أبي عبد الله المحاملي ... حدث عنه أبو الغنائم محمد بن أبي عثمان .. قال الخطيب كان يسكن بدرب اليهود وكان ثقة لم أرزق السماع منه.
شيخ كهن سال ، مسند بغداد ابو محمد عبد الله ... معروف به ابن البيع بود. از ابي عبد الله محامل روايت نقل كرده و از او ابو الغنائم .. حديث كرده . خطب بغدادي گفته: وي در درب يهودي مينشست و انسان موثق بود.
سير أعلام النبلاء ج 17، ص 221
و در كتاب ديگرش نيز مينويسد:
وابن البيع أبو محمد عبد الله بن عبيد الله بن يحيى البغدادي المؤدب صاحب المحاملي وثقه الخطيب.
العبر في خبر من غبر ج 3 ص 101
سمعاني نيز توثيق خطيب بغدادي را آورده است:
ذكره أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب .. منه وكان ثقة.
الأنساب ج 5، ص 713
ياقوت حموي نيز ايشان را موثق ميداند:
أبو محمد عبد الله بن عبيد الله بن يحيى المؤدب ... وكان ثقة ...
معجم البلدان ج 5، ص454
شيباني نيز ايشان را توثيق كرده است:
أبو محمد عبد الله بن عبيد الله بن يحيى ... وكان ثقة ..
الشيباني الجزري، أبو الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد (متوفاي630هـ)، اللباب في تهذيب الأنساب، ج3، ص422، دار النشر: دار صادر - بيروت - 1400هـ - 1980م
از نظر صفدي نيز وي موثق است:
عبد الله بن عبيد الله بن يحيى أبو محمد البغدادي المؤدب المعروف بابن البيع كان ثقة.
الوافي بالوفيات ج17 ، ص162
أبو عبد الله المحاملي :
اسم اين راوي، حسين بن إسماعيل بن محمد المحاملي است. وي نيز از نظر علماي رجال اهل سنت موثق است. ابو بكر صولي مينويسد:
مات أبو عبد الله الحسين بن إسماعيل المحاملي القاضي ... وما كان بقي على الأرض محدث أسند منه، مع صدقه وثقته وستره رحمه الله.
ابو عبد الله حسين بن اسماعيل محاملي فوت كرد ... و در روي زمين هيچ محدثي كه در نقل روايت مستند نقل كند، باقي نماند علاوه بر اين كه وي صادق و موثق بود...
الصولي، أبو بكر محمد بن يحى (متوفاى335هـ)، أخبار الراضي بالله والمتقي لله، ج1، ص86، دار النشر: طبق برنامه الجامع الكبير.
ابن نديم نيز او را از جمله افراد موثق معرفي كرده و همان سخن صولي را تكرار كرده است:
المحاملي القاضي أبو عبد الله الحسين بن إسماعيل بن محمد الضبي من الثقات .. ولم يكن بقي على الأرض محدث اسند منه مع صدقه وثقته وستره
أبو الفرج النديم، محمد بن إسحاق (متوفاي385 هـ)، الفهرست، ج1، ص325، دار النشر: دار المعرفة - بيروت - 1398 - 1978
ذهبي از وي به «امام، علامه، حافظ و شيخ و محدث بغداد» تعبير دارد و صدوق دانستن خطيب بغدادي را ذكر كرده است:
المحاملي القاضي الإمام العلامة الحافظ شيخ بغداد ومحدثها أبو عبد الله الحسين بن إسماعيل بن محمد الضبي البغدادي .. قال الخطيب كان فاضلا دينا صادقا.
تذكرة الحفاظ ج 3 ، ص 824
ابن كثير دمشقي نيز او را «صدوق، متدين، فقيه، محدث» ميداند:
الحسين بن إسماعيل بن محمد بن إسماعيل بن سعيد بن أبان أبو عبدالله الضبي القاضي المحاملي الفقيه الشافعي المحدث سمع الكثير ... وكان صدوقا دينا فقيها محدثا ولي قضاء الكوفة ستين سنة.
البداية والنهاية ج 11، ص 203
محمد بن عثمان بن كرامة :
اي راوي از راويان بخاري، ابو داود و ترمذي و ابن ماجه است. و از نظر ذهبي صدوق است:
5044 محمد بن عثمان بن كرامة العجلي مولاهم عن أبي أسامة وطبقته وعنه البخاري وأبو داود والترمذي وابن ماجة .. صدوق .
الكاشف ج2، ص200
به تصريح مزي در تهذيب، وي از نظر ابو حاتم رازي، محمد بن عبد الله بن سليمان و داود بن يحيي صدوق بوده و ابن حبان نيز ايشان را موثق ميداند:
خ د ت ق : محمد بن عثمان بن كرامة العجلي ، روي عنه: البخاري ... وأبو حاتم الرازي ، وَقَال: صدوق. وَقَال أبو العباس بن عقدة: سمعت محمد بن عَبد الله بن سُلَيْمان ، وداود بن يحيى يقولان : كان صدوقا... وذكره ابنُ حِبَّان في كتاب (الثقات).
تهذيب الكمال ج26، ص91
عبيد الله بن موسى:
وي از راويان بخاري است و ذهبي او را با تمام اسم معرفي كرده و او را «حافظ، و يكي از اعلام» ميداند و در پايان به «ثقه» بودنش تصريح كرده است:
عبيد الله بن موسى أبو محمد العبسي الحافظ أحد الأعلام .. ثقة
الكاشف ج1، ص687
ابن حجر توثيقات علماي رجال اهل سنت همانند: ابن معين، ابو حاتم رازي، عجلي، ابن حبان، ابن شاهين و ابن ابي شيبه را در باره وي آوره است:
عبيد الله بن موسى بن أبي المختار واسمه باذام العبسي مولاهم الكوفي أبو محمد الحافظ ... وقال بن أبي خيثمة عن بن معين ثقة وقال أبو حاتم صدوق ثقة حسن الحديث ... وقال العجلي ثقة. ... وذكره بن حبان في الثقات. .. وقال بن شاهين في الثقات قال عثمان بن أبي شيبة صدوق ثقة.
تهذيب التهذيب ج7 ص46
سفيان:
مراد از سفيان ، سفيان ثوري است. مشخصات كامل وي را علماي رجال ذكر كرده است. ابن حجر مينويسد:
سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري أبو عبد الله الكوفي ثقة حافظ فقيه عابد إمام حجة...
سفيان بن مسروق ثوري كنبه اش ابو عبد الله است. وي موثق، حافظ فقيه، عابد، امام و حجت است.
تقريب التهذيب ج1، ص244
عجلي كوفي مينويسد:
سفيان بن سعيد بن مسروق بن ربيع يكنى أبا عبد الله ثقة كوفي رجل صالح زاهد عابد ثبت في الحديث فقيه صاحب سنة واتباع
سفيان بن سعيد .. موثق، از اهل كوفه، مرد صالح ، زاهد و اهل عبادت، و مورد اعتماد در روايت، فقيه و صاحب سنت و داراي پيرو بود.
معرفة الثقات ج1، ص407
با اين توصيفي كه عجلي دارد نيازي بيشتر به آوردن توثيقات وي نيست.
سلمة بن كهيل:
ابن حجر توثيقات علماي رجال اهل سنت را در باره وي اينگونه آورده است:
سلمة بن كهيل بن حصين الحضرمي التنعي أبو يحيى الكوفي ...
قال أبو طالب عن أحمد سلمة بن كهيل متقن للحديث وقيس بن مسلم متقن للحديث ما نبالي إذا أخذت عنهما حديثهما وقال إسحاق بن منصور عن بن معين ثقة وقال العجلي كوفي تابعي ثقة ثبت في الحديث وكان فيه تشيع قليل وهو من ثقات الكوفيين وقال بن سعد كان ثقة كثير الحديث وقال أبو زرعة ثقة مأمون ذكي وقال أبو حاتم ثقة متقن وقال يعقوب بن شيبة ثقة ثبت على تشيعه وقال النسائي ثقة ثبت وقال بن المبارك عن سفيان ثنا سلمة بن كهيل وكان ركنا من الأركان وشد قبضته وقال بن مهدي لم يكن بالكوفة أثبت من أربعة منصور وسلمة وعمرو بن مرة وأبي حصين وقال أيضا أربعة في الكوفة لا يختلف في حديثهم فمن اختلف عليهم فهو خاطيء ...
احمد و قيس بن مسلم او را متقن الحديث ميدانند. از نظر عجلي كوفي، ثقه و مورد اعتماد در روايت است. ابو زرعه، ابو حاتم، يعقوب بن شيبه و نسائي از وي به «ثقة متين، ثقة ثبت» تعبير دارند. ابن مهدي گفته: در كوفه چهار نفر اثبت بوده از جمله آنها سلمه است. و نيز گفته است: در كوفه چهار تن است هر كه با روايت آنها مخالفت كند، خطا كرده است.
تهذيب التهذيب ج4 ، ص137
حبة العرني:
توثيقات «حبة العرني» را در روايات قبل بيان كرديم و در نتيجه اين روايت از نظر علماي اهل سنت معتبر است.
نظرات شما عزیزان: